تابعنا :

الأربعاء، 16 نوفمبر 2011

شرح الفيجوال بيسك6 كاملا الجزء الثامن


التعامل مع النماذج   

لقد قمنا سابقاً بشرح واجهة الفورم والأن سوف نتوسع بالتعامل معه مثلاً لو كان لديك عدة فورمات في برنامجك كيف ستظهر وتغلق النماذج .

أولاً بعد فتح الفيجوال بيسك وتجهيز الفورم الأول سوف يكون إسمه بالأساس Form1 غير خاصية Caption أي العنوان إلى 'النموذج الأول'




أضف إلى الفورم زرين أمر وغير خاصية Caption لكل منهما


ثم أضف فورم ثاني Form2 وغير Caption إلى 'النموذج الثاني'

أضف إلى الفورم الثاني زر أمر 'عودة للنموذج الأول'





الأن سوف نبدأ بالعمل:
في الفورم الأول 'النموذج الأول' أنقر فوق الزر 'إظهار النموذج الثاني ' نقرتان لفتح المكان المخصص لكتابة الشيفرة

أكتب الشيفرة التالية :
 


<><> <><> <><> <><>

Unload Me

Form2.Show

السطر الأول يعني إغلاق الفورم الحالي أي 'النموذج الأول'

السطر الثاني يعني إظهار الفورم الثاني الذي إسمه Form2



وفي الفورم الثاني أنقر فوق الزر 'عودة للنموذج الأول ' نقرتان وأكتب نفس الكود السابق ولاكن عليك تبديل Form2 إلى Form1

إذاً نستنتج أن شفرة إغلاق فورم لوحده هي Unload Me أو Form1.Hide إستبدل Form1 بإسم الفورم الذي تريد إخفائه

الأن عد إلى الفورم الأول وأنقر نقرتان فوق الزر ' إغلاق البرنامج ' وأكتب التعليمة التالية:
 


<><> <><> <><> <><>

End

وهي تقوم بإغلاق كافة البرنامج أي كافة النماذج الموجودة

إذا تعليمة إغلاق نموذج واحد هي Unload Me

وتعليمة إغلاق كافة البرنامج هي End



هذا بالنسبة للإظهار والإغلاق . هناك تصغير الفورم عن طريق النقر فوق زر

أضف إلى أحد الفورمات السابقة زر أمر قم بستميته 'تصغير'

أكتب الكود التالى:
 


<><> <><> <><> <><>

Form1.WindowState = 1

لاحظ أن WindowsState هي خاصية من خصائص الفورم ولها ثلاث خيارات

0 - Normal
الوضع العادي

1 - Minimized
أصغر حجم

2- Maximized
أكبر حجم

في للكود السابق لو وضعت رقم 2 فإن النموذج سوف يكبر إلى ملىء الشاشة




التعامل مع Label و Text

اولا التعامل مع الاداه label

تستخدم الأداة Label لإظهار النصوص على النموذج . دون أن تتمكن من الكتابة فيها


لتغير النص الذي سيظهر بداخلها طبعاً عن طريق Caption

وهذا شرح للخصائص الأساسية Label

اسم الأداة
Name

محاذاة
Aignment

الظهور
Appearance

حجم تلقائي حسب النص
AutoSize

لون الخلفية
BackColor

نمط الإطار
BorderStyle

النص
Caption

الفاعلية
Enabled

نوع الخط
Font

لون الخط
ForColor

البعد عن الحافة اليسرى
Left

مؤشر الماوس
MousePointer

الأيقونة التي تمثل مؤشر الماوس
MouseIcon

الإتجاه من اليمين لليسار
RightToLeft

ترتيب Tab
TabIndex

إيقاف الTab
TabStop

ماسيظهر عند وضع الماوس فوقها

ToolTipText


النص
Caption

البعد عن حافة النافذة العليا
Top

مرئي أو مخفي
Visible

العرض
Width


التعامل مع TextBox


أداة TextBox تستخدم في إدخال النصوص إلي البرنامج كما يمكن إستخدامها في إخراج النصوص.

وهي لاتختلف كثيراً عن Label سوى أنها يمكن الكتابة فيها أما Label فلا يمكن




وهذا شرح للخصائص الأساسية لــ TextBox

اسم الأداة
Name

محاذاة

Aignment

الظهور

Appearance

حجم تلقائي حسب النص
AutoSize

لون
الخلفية
BackColor

نمط
الإطار
BorderStyle

التصحيح
CauseValidation

النص
Text

مقفول لا يمكن الكتابة بداخلها
Locked

الحد
الأقصى
MaxLength

الفاعلية
Enabled

نوع الخط
Font

لون الخط
ForColor

البعد عن الحافة اليسرى
Left

مؤشر
الماوس
MousePointer

الأيقونة التي تثمل مؤشر الماوس
MouseIcon

حرف كلمة المرور
PasswordChar

هل تستخدم لعدة أسطر أم
لا
MultiLine

أشرطة التمرير
ScrollBars

الإتجاه من اليمين
لليسار
RightToLeft

ترتيب
Tab
TabIndex

إيقاف الTab
TabStop

ماسيظهر عند وضع الماوس فوقها
ToolTipText

Tag
Tag

النص

Caption

البعد عن حافة النافذة العليا

Top

مرئي أو مخفي

Visible

العرض
Width


التعامل مع زر الأمر Command Button

زر الأمر هو من الأدوات المهمة في الفيجوال بيسك وإذا عملت أي برنامج فسوف تحتاج بالتأكيد إلى وضع زر أمر في برنامجك

فهو الأداة الأساسية للأحداث


لكتابة أي حدث في الزر أنقر فوقه نقرتين ثم أكتب الشيفرة التي تريد

لتغيير النص الذي سيظهر في الزر طبعاً تعرفها في خاصية Caption أكتب التسمية.

ويمكنك أيضاً إضافة صورة إلى الزر ويمكنك تغير اللون . ولاكن عليك أن تبدل خاصية الستايل Style إلى Graphical

ويمكن أن يستخدم الزر ليعمل أكثر من حدث في نفس الوقت في Click و MouseDown و MouseUp


هذه الخواص الأساسية للزر

اسم الأداة
Name

الظهور
Appearance

لون الخلفية
BackColor

النص
Caption

زر إفتراضي عند ضغط مفتاح الإدخال
Default

الصورة عندما يكون غير متاح
DisablePicture

الصورة عند الضغط لأسفل
DownPicture

الفاعلية
Enabled

نوع الخط
Font

لون الخط
ForColor

قناع اللون
MaskColore

النمط
Style

البعد عن الحافة اليسرى
Left

مؤشر الماوس
MousePointer

الأيقونة التي تثمل مؤشر الماوس
MouseIcon

الإتجاه من اليمين لليسار
RightToLeft

ترتيب Tab
TabIndex

إيقاف الTab
TabStop

ماسيظهر عند وضع الماوس فوقها
ToolTipText

Tag
Tag

الصورة في الوضع العادي
Picture

البعد عن حافة النافذة العليا
Top

مرئي أو مخفي
Visible

العرض
Width
كائن التطبيقات OLE



يستعمل الكائن OEL لإدارج تطبيق في برنامجك كإدراج صورة نقطية يمكنك التحرير والرسم فيها من داخل برنامجك عن طريق دمج الرسام معه.

ويمكنك دمج الكثير من العناصر كملفات Word و Access و أي تطبيق أخر.



لنأخذ مثال ورقة أكسل.

انقر أداة التحكم OLE ثم ارسم مستطيلا كبيرا في زاوية النموذج اليسرى العليا بعد إفلات زر الفارة يظهر مربع حوار أدراج كائن Insert Object يعرض قائمة الكائنات التي يمكن ربطها في النموذج

يحتوي الكائن المربوط على بيانات تتم أدارتها في البرنامج الأصلي حيث تم إنشاءه أما الكائن المضمن فيحتوي على بيانات مخزنة ضمن تطبيقك وبإمكان التطبيقات الأخرى الوصول إلى الكائنات المربوطة انقر زر خيار إنشاء من ملف Create From File في مربع حوار أدراج كائن Insert Object يظهر مربع صغير فيه مسار كائن لإضافة ملف موجود إلى البرنامج انقر مربع الاختيار ارتباط Link لإنشاء كائن مربوط في برنامجك وعندما تنقر مربع الاختيار ارتباط سيتم تحميل صورة من الملف الذي اخترته في كائن OLE انقر زر استعراض Browse للبحث عن ملف اكسل ستربطه انتقل إلى مجلد حفظ ملفات اكسل في مربع حوار استعراض Browse ثم انقر ورقة العمل Book1 ثم انقر زر أدراج Insert انقر موافق عندما يظهر مربع حوار أدراج كائن Insert Object لإنشاء ربط بالملف ستظهر صورة من ورقة عمل اكسل في كائن OLE بما أن كائن OLE مربوط بورقة عمل اكسل فبإمكان المستخدمين استخدام ورقة العمل في اكسل والعمل عليها وسوف تظهر التغيرات التي يقومون بها في برنامجك انقر أداة التحكم OLE ثم ارسم مستطيلا في اسفل النموذج من الجهة اليسرى تحت ورقة عمل اكسل يظهر مربع حوار أدراج كائن Insert Object بعد رسم المستطيل انقر زر إلغاء Cancel لإغلاق مربع حوار أدراج كائن Insert Object لأننا سنضع جزء من ملف اكسل , ولتضمين جزء من ملف يجب نسخ هذا الجزء Copy من التطبيق الذي أنشأه ثم لصقه في كائن OLE 8- قم بتشغيل برنامج اكسل وافتح الملف الذي تعمل عليه Book1 انقر حافة الرسم التخطيطي ثم اختر أمر النسخ Copy من قائمة تحرير Edit لوضع نسخة من التخطيط المبيعات في حافظة ويندوز ارجع إلى فيجول بيزك وضع مؤشر الفارة فوق كائن OLE الفارغ ثم انقر زر الفارة الأيمن تظهر قائمة مختصرة بجانب كائن OLE اختر أمر Paste Link من قائمة لإدراج تخطيط المبيعات في كائن مع خيار ارتباط بلصق تخطيط اكسل داخل كائن مع ربط التخطيط يظهر تخطيط المبيعات في كائن OLE قم بتغير المقاسات للنموذج ومربعات كائن لتتناسب مع البيانات وتعديل مكان الصورة الخطوة الأخيرة في عمل البرنامج هي أدراج سطور الشفرة لتعديل الربط بين البرنامج وملفات اكسل , انقر النموذج نقرا مزدوجا لفتح الأجراء الحدثي Form-Load() واكتب فيه OLE1.UpDate OLE2.UpDate تستعمل هذه الجمل طريقة Update لتحميل أي تغيرات تحدث في ملفات اكسل المربوطة في التطبيق احفظ المشروع والنموذج وقم بتشغيله تشغيل برنامج نظام المعلومات
انقر زر التشغيل لتشغيل البرنامج يقوم البرنامج بتحميل البيانات من ثلاثة مصادر هي ورقة عمل اكسل وتخطيط اكسل وصورة يعرضها على الشاشة

انقر الزر الأيمن الداخلي لكائن البيانات لاستعراض أسماء المؤلفين انقر نقرا مزدوجا على ورقة اكسل يتم تشغيل اكسل ويحمل ورقة العمل وبما أن الكائن الذي أدرجته مربوط بورقة العمل يتيح لك فيجوال بيزك إجراء تغييرات على ورقة العمل الأصلية وحفظها في ملف الورقة الأصلي ملاحظة
إذا كنت لا تريد أن يتمكن أحد من تشغيل اكسل وإجراء تغييرات بالملف اضبط خاصية Enabled لكائن OLE عند القيمة False قم بأي تغييرات ثم اختر أمر File>Exit من اكسل ثم انقر نعم yes لحفظ التغييرات يتم تحديث ورقة العمل الأصلية ويتم إغلاق اكسل ويعود البرنامج للظهور مع التغييرات الجديدة إذا كنت تريد أن يستجيب فيجول بيزك للتغييرات يمكن وضع الطريقة Update في إجراء حدثي خاص بكائن OLE يتم تنفيذه عند حدوث أي تغيير في كائن OLE.

التعامل مع أشرطة التمرير




أشرطة التمرير تستخدم لتغيير القيمة زيادة أو نقصان سوف نأخذ مثالاً لهذه الأداة أفضل من الشرح .

لهذه الأداة نوعان :

شريط تمرير أفقي : HScroll

شريط تمرير عمودي : VScroll



بعد تجهيز الفورم أضف إليه ثلاث أشرطة تمرير إما أفقي أو عمودي . لنفرض أنك وضعت أشرطة أفقية HScroll .

أسمائها على التوالى: HScroll3 HScroll2 HScroll1

ثم أضف إلى الفورم صندوق الصورة Picture1

ولاتنسى الأدوات Label ,والتى تعني النصوص التي بجانب كل شريط االتمرير


أنقر فوق الفورم نقرتين وأضف الكود التالي في حدث Load :
 

HScroll1.Min = 0
HScroll1.Max = 250
HScroll1.SmallChange = 30
HScroll1.LargeChange = 50

HScroll2.Min = 0
HScroll2.Max = 250
HScroll2.SmallChange = 30
HScroll2.LargeChange = 50
HScroll3.Min = 0
HScroll3.Max = 250
HScroll3.SmallChange = 30
HScroll3.LargeChange = 50
شرح الأسطر السابقة : وتعني تحديد القيمة الصغرى والكبرى لأشرطة التمرير وتحديد سرعة التمرير>



أضف الكود التالي إلى شريط التمرير الأول:
 

Picture1.BackColor = RGB(HScroll1.Value, HScroll2.Value, HScroll3.Value)
الكود التالي للشريط الثاني:
 

Picture1.BackColor = RGB(HScroll1.Value, HScroll2.Value, HScroll3.Value)
الكود التالي للشريط الثالث :

Picture1.BackColor = RGB(HScroll1.Value, HScroll2.Value, HScroll3.Value)
بعدتشغيل البرنامج جرب تبديل أشرطة التمرير الحدث او  الفروق اللى هتحصل
هذا الشرح يبين الخصائص الأساسية لأشرطة التمرير

اسم الأداة
Name

الفاعلية
Enabled

قيمة التبديل الكبرى
LargeChange

الحد الأقصى
Max

الحد الأدنى
Min

قيمة التبديل الصغرى
SmallChange

القيمة الإفتراضية
Value

البعد عن الحافة اليسرى
Left

مؤشر الماوس
MousePointer

الأيقونة التي تثمل مؤشر الماوس
MouseIcon

الإتجاه من اليمين لليسار
RightToLeft

ترتيب Tab
TabIndex

إيقاف الTab
TabStop

ما سيظهر عند وضع الماوس فوقها
ToolTipText

Tag
Tag

البعد عن حافة النافذة العليا
Top

مرئي أو مخفي
Visible

العرض
Width


0 التعليقات:

إرسال تعليق

ما هو رايكم فى المدونة ؟ او يتم الاقتراح لاضافة اشياء اخرى ؟

Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...